الحصان الخيال الخيل الخيل العربي الأصيل الفرس

الفرق بين الفرس والمهر وأغلي انواع الخيول

الفرق بين الفرس والمهر وأغلي انواع الخيول

تعد الخيول من الثديات، وقد بدأ البشر باكتشافة قبل حوالي 4000 سنة قبل الميلاد، ويعتقد البعض أن اكتشافه كان واسع الانتشار بحلول عام 3000 قبل الميلاد، ويمكن أن تكون الخيول مستأنسًا أو بريًا، و تتميز  الخيول بسرعته العالية، و مدى قوتها و قدرتها على التحمل ، و ذلك بسبب حاجته للهروب من الحيوانات المفترسة، ويتميز بقدرته العالية على التوازن والتحمل.

من أجل ذلك كان هناك قبل اختراع وسائل المواصلات، كان استخدم الحصان كحيوان سحب، و ذلك لسحب المعدات والعربات والأشياء الثقيلة كوسيلة نقل، وأيضًا كان عنصرًا مهمًا في كافة أنواع الحروب قديمًا.

وفي هذا المقال سوف يتم الذكر والحديث عن، الفرق بين الفرس والمهر وأغلي انواع الخيول في العالم، تابعوا.

الفرق بين الفرس والمهر وأغلي انواع الخيول :

أثنى الحصان :

تدعي أنثى الحصان بالفرس، و ذلك عند بلوغها من العمر ثلاث سنوات.

بخلاف اسم المهرة فيطلق على أنثى الحصان دون سن الثلاث سنوات، لكن في سباق الخيول يطلق اسم الفرس على أنثى الحصان فوق الأربع سنوات، وتحمل الفرس المهور الصغيرة لمدة تصل إلى أحد عشر شهرًا من الحمل حتى الولادة، فمتوسط حمل الأنثى من 320-370 يومًا، وعادةً يُولد مهرٌ واحد،  وعندما تلد الأنثى المستأنسة فإنها تهتم بطفلها حتى الستة شهور، ثم تقوم بفطامه.

الفرق بين الحصان و الفرس :

الفرق بين الحصان والفرس يُطلق العرب على أنثى الحصان اسم الفرس، وهو خطأ شائع يقع فيه اغلب الناس؛ فكلمة فرس بمعناها العام تطلق على مجموعة الخيل سواء ذكوراً أو إناثاً، دون تخصيص الأنثى على الذكر.

إلا أن العرب في القديم قد أطلقت على أنثى الخيل كلمة الفرس، وهذا الخطأ الشائع، ولكن حين يقال فرس واحد، أو ثلاثة أفراس، وهذه دلالة على عدد الخيل بشكل عام، أما الأنثى فعند لصق تاء التأنيث بأسمها تدعى (فرسة) إن صح أن يطلق عليها هذا الأسم.

وقد أكّد كثير من اللغويين من أهل اللغة والأدب أنّ لفظ  فرس قد جاء للتسوية بين التذكير والتأنيث، كما ذكر الجاحظ في كتابه الحيوان: (يقولون فرس للأنثى، والذكر )، وقول ابن الأنباري ( الفرس تقع على المذكر والمؤنث )، وبذلك يؤكدون ما جاء في تأكيد لفظ الفرس على الخيل بشكلاً عام.

 التفريق بين الحصان و الفرس في اللغة العربية :

تطلق كلمة (فَرَس) في اللغة العربيّة على الواحد من الخيل، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، ولا يُقال للأُنثى «فَرَسة» والجمع أفراس،  ووفقا لمحطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة، فإن هناك أكثر من 300 سلالة مختلفة من سلالات الأحصنة.

الخيل في القرآن الكريم :

ورد ذكر الخيل في عدّة آيات قرآنية، وكذلك في الحديث الشريف، وقد ربط الرسول عليه الصلاة والسلام الخيل بالخير، ويُسمّى الحصان بأسماءٍ كثيرة مثل الجواد، والخيل، والعادات.

الفرق بين الفرس والمهر والجحش والفحل :

الفرس يُطلق على أنثى الحصان البالغة، التي تستطيع أن تنجب، أما صغير الحصان فيسمى المُهر، ويسمى الحصان الذكر البالغ الفحل، أما الحصان الذكر الشابّ فيطلق عليه اسم جحش، وتبلغ مدة حمل أنثى الحصان أحد عشر شهراً، ويستطيع صغير الحصان أن يقف على قدميه بعد ساعات من ولادته.

أغلى أنواع الخيول في العالم :

1_Shareef Dancer:

يعتبر هذا الحصان من ملوك الأحصنة بتفوق كبير ، و يرجع السبب في ذلك أنه صاحب المراكز الأولى في قائمة أغلى وأثمن الأنواع الخيول حول العالم، حيث يبلغ سعره ما يقرب 40 مليون دولار و أكثر، ويتواجد داخل اسطبلات Godolphin في المملكة المتحدة.

2_”حصان توتيليس -Totilas :

لا يتم اعتبار حصان توتيليس -Totilas الذي بلغ سعره 21 مليون دولار و أكثر، من بين أغلى أنواع الخيول حول العالم فحسب بل من أجمل الخيول في العالم، حيث يعد هذا الحصان من أكثر الأحصنة تكاملا ومثالية ورشاقة على الإطلاق، ومدي قوتة وصلباته وتحمله الشديد.

3_Green Monkey:

هذا النوع من الأحصنة يعد من أغلى وأثمن أنواع الخيول في العالم ، التي تواجدت داخل الولايات المتحدة الأمريكية والعالم بشكل عام، و وصل سعره الي16 مليون دولار، تم بيع حصان غرين مونكي في مزاد عام 2006، والمثير في الأمر أن هذا الحصان الأميركي، وعلى الرغم من تقاعده رسميا وابتعاده عن المسابقات والمنافسات بمختلف أنواعها، فإنه تمكن من المحافظة على مكانته كأحد أغلى وأثمن الأنواع الخيول حول العالم.

4_حصان بالوبيه دالونج -Palloubet d’Halong :

إن حصان  بالوبيه دالونج -Palloubet d’Halong الفرنسي كان أغلى حصان في العالم عام 2014 حيث بلغ سعره أكثر من 15 مليون دولار، وشارك في العديد من المنافسات والمسابقات الدولية والعالمية الأولمبية، وبكل تأكيد يصنف هذا الحصان كأحد أفضل الأحصنة على مستوى العالم، وهو من أغلى أنواع الخيول في العالم.

ترجع وجود الخيول العربية الأصيلة إلى 4500 سنة، حيث عاشت الخيول العربية فى شبه الجزيرة العربية وانتشرت بعد ذلك فى باقى دول وبلدان العالم،  حيث يعد الوطن العربي موطن اكتشاف الخيول، عن طريق التجارة والحروب وغيرها، وتتميز الخيول بشكلها الجميل وسرعتها الفائقة، وهذا ما يجعل أسعارها مرتفعة، وخلال الأسطر التالية سنذكر أغلى أنواع الخيول حول العالم، وهى من بحث اقيم في الولايات المتحدة الأمريكية بخلاف السابق.

بلافيوس وصل سعره 9.2 مليون دولار و أكثر ؛

تم شراء هذا الخيل من قبل “جودلفين ريسينغ” فى عام 2006 وهو من أحد الفرق العالمية لسباقات الخيل، وهذا الخيل عند شرائه كان يبلغ من العمر تسع سنوات.

جليل سعره 9.7 مليون دولار :

تم شراء جليل أيضا من “جودلفين ريسينغ” فى عام 2006 وكان عمره عامين، لكن مسيرته فى السباقات كانت قصيرة، حيث تقاعد في عام 2008 بسبب إصابته الخطيرة أثناء تدريبه.

قناص سعره 10.2 مليون دولار؛

اشترت” Aston Upthorpe Stud” وهى شركة تربية خيول، هذا الخيل بهذا السعر المبالغ فيه لكونه من أحد أبناء سلالة “نورثرن دانسر”، لكنه كان بطيئا جدا فى السباق.

 

ميدان سعره 11.1 مليون دولار؛

اشترى أستون أبثورب ستود الخيل” ميدان” فى عام 2016، وتسابق به عدة مرات لكنه لم يفز أبدا.

راقصة سعره 13.1 مليون دولار؛

كانت سياتل في فترة من الزمن تعرف باسم أغلى دول العالم، لهذا اشترت ذلك الخيل بهذا السعر المرتفع، لكنه فاز بسباقين، وتوفى بعدها بعام فشراؤه لم يكن ناجحا كما كان متوقعا.

بالوبيت 15 مليون دولار؛

كان معروفا كواحد من أفضل خيول القفز فى العالم، واشترى من قبل “جان ميداليمز جولد توبس” وهو مدرب فريق خيول.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي كشفنا لكم من خلاله عن الفرق بين الفرس والمهر وأغلي انواع الخيول في العالم، وتحدثنا ايضاً عن الفرق بين الفرس والمهر والجحش والفحل، و الفرق بينهم في اللغة العربية، نرجوا أن يكونا هذا المقال نال إعجباكم، وأن يكونا قد وفي كل متطلباتكم و أجاب على أسئلتكم ، دمتم سالمين.

لمزيد من المعلومات والأخبار حول :

دورة حياة الخيول منذ الولادة

أفضل أنواع الخيول في العالم

الخيول البربرية الأصلية 

1 COMMENTS

LEAVE A RESPONSE

Your email address will not be published. Required fields are marked *