الحصان الخيال الخيل الخيل العربي الأصيل الفرس المقالات

رياضة ركوب الخيول حول العالم

رياضة ركوب الخيول حول العالم

رياضة ركوب الخيول تعد من الرياضات القديمة في الحضارة العربية قبل كل الحضارات ، و مع التقدم الذي عرفته هذه الرياضة و جذبها لعدد كبير من العشاق، أصبحت من أكثر الرياضات شهوراً كما أصبحت سباقات الخيول من أغلى الأحداث الرياضية التي تنظم على مستوى العالم .

علاوة على ذلك تعد رياضة ركوب الخيول من الفعاليات التي  توفر لعشاقها حدثاً سنويا، للترفيه و الربح المادي ايضاً، حيث تعد رياضة ركوب الخيول من الرياضيات التي لها عدة فوائد صحية و عقلية وصى بها الرسول صل الله عليه وسلم، في هذا المقال سوف نتحدث لكم عن رياضة ركوب الخيول وكل ما يخصها.

ماهي رياضة سباق الخيول؟

هي رياضة تعتمد على سرعة الخيول ومهارة الفرسان، وقد كانت تُجرى سباقات الخيل منذ زمن قديم ويستمتع بها ملايين الناس في أرجاء المعمورة حتى الوقت الراهن، يثير السباق المَرَح لمنظر الفرسان المرتدين ملابس متعددة الألوان فوق الخيول ذات الشعور الناعمة وهم يَعْدون حول المضمار تجاه نهايته.

 بداية ظهور رياضة سباقات الخيول

بدأت هذه الرياضة في ترويض الخيول تقريبًا، ويعود تاريخ سباقات الخيل الباكرة إلى نحو عام 1500 ق.م، عندما أقيمت سباقات المعَجَّلة (المركبة ذات العجلتين التي تجرها الخيول) في أوروبا الشرقية وشمال إفريقيا، أبرزت الألعاب الأوليمبيّة في اليونان القديمة سباقات المعجَّلة للمرة الأولى عام 680ق.م.

وأُضيفت سباقات الخيول براكبيها إلى الألعاب عام 648 ق.م. وانتشر سباق الخيل فيما بعد فيما يعرف الآن بآسيا الصغرى وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وعبر القرون، تملَّك الملوك الإنجليز وأعضاء طبقة النبلاء خيول السباق، ونتيجة لذلك تُسمَّى سباقات الخيل أحيانًا رياضة الملوك.

الإجراءات الاحترازية لسباق الخيول

يوزن الفرسان مع أدواتهم قبل بدء السباق، ويشرف حُكَّام المضمار على إجراءات الوزن، ويراعى في عملية الوزن أن وزن الفارس (متضمنًا وزن أدواته) لابد أن يكون مماثلا للوزن المحدد لحصانه.

_وقبل السباق بحوالي 30 دقيقة، تؤخذ الخيول إلى حقل تسريج الخيول، وهي مساحة مسوَّرة تُسرَّج فيها الخيل، يذهب الفرسان بعد ذلك إلى حقل تسريج الخيول وعند إشارة الحَكَم يمتطون خيولهم.

ثم تسير الخيل في موكب استعراضي مارة بالمنصة وتدخل في أماكنها المخصّصة في بوابة البداية، ثم يضغط حَكَم آخر هو بادئ السباق زرًّا فيرنَّ الجرس، وتُفتح جميع أبواب أماكن البدء في نفس اللحظة.

ثم تندفع الخيول بقوة من البوابة وتتسابق باتجاه خط الفوز، يُمكن أن يُلغي الحُكَّام الذين يسمّون المديرين سباق حصان ما، ويغيروا نتيجة السباق إذا ما اكتشفوا أيَّ مخالفة للقواعد.

تُجرى اختبارات للدم والبول للخيل الفائزة ولخيول أخرى تُختار عشوائيًا، بعد السباق مباشرة، للتأكد من أنّ الخيل لم تُعط عقاقير أو تتلقَّ علاجًا غير قانونى، إضافة إلى ذلك يعاد وزن الفارس وأدواته للتأكّد من أنّ الخيل حملت الوزن الصحيح.

اول سباق نظم لركوب الخيول

نظم اول سباق لركوب الخيل في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، و كان من المعروفة بسباقات إنجلترا التقليدية، وبدأ أولا سباق سانت ليجر عام 1776م، ثم سباق أوكس عام 1779م، ثم بعد ذلك سباق ديربي عام 1780م، وأُسس أشهر سباق أسترالي، وهو كأس ملبورن عام 1861م. وأقيم سباق باريس الكبير لأول مرة عام 1863م في فرنسا، ويانصيب الديربي الأيرلندي عام 1866م.

سباق الحواجز

أقيم هذا السباق على مضمار سباق أنشئ خصّيصًا لذلك ـ بدلاً من الأرض المفتوحة ـ لأوَّل مرة في إنجلترا في بدفورد عام 1811م، وذلك من خلال أواسط القرن التاسع عشر الميلادي، قام إداريو مضامير سباق الخيل بمحاولات جادة لتنظيم سباقات الخيل بشكل لائق، وهدفوا بذلك أن تكون هذه الرياضة منضبطة بفاعليّة وخاليّة من أيّ نوع من التحريف.

 تغير الأداء الفني في رياضة الخيول

تغير الأداء الفني في رياضة الخيول بشكلٍ كبير عبر المائة عام الماضية حيث يمتطي الفرسان الآن خيولهم بطريقة مختلفة إلى حد بعيد عن طريقة الوقفة المنتصبة التي كان يتخذها أقرانهم في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، كما أصبحت طرق التدريب أكثر تطورًا، ومضامير السباق أفضل صيانة، والخيول أكثر تخصّصًا.

 أنواع الخيول المشاركه في السباق

نهاية الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945م)، منذ ذاك التاريخ وقد استطاع العديد من خيول السباق على الأرض المسطّحة وفوق الحواجز، الفوز بشهرة عالمية، ومن هذا الخيول الاتي؛ .

1_الحصان الإيطالي :

يدعي رَايْبُوت و ذلك لانه لم يُهزم في 16 سباقًا خلال العامين 1955م و 1956م، وقد فاز بجائزة سباق آرك دي تريمف خلال هذين العالمين.

وفاز نيجنسكي ـ الحصان المدرب في أيرلندا ـ بالتّاج الإنجليزي الثلاثيّ (ديربي، والقديس ليجر، والألفَي جنيه) عام 1970م، كان أول حصان يحقق ذلك الفوز منذ 35 سنة.

2_حصان  آرْكَل :

هو حصان مدرّب في أيرلندا أيضًا، وهو من ضمن أفضل حصان على الأرجح في قفز الحواجز في وقت من الأوقات، عندما فاز بكأس تْشِلْتِنهام ثلاث مرات في أواسط الستينيات من القرن العشرين الميلادي، ولم يُهزم الحصان بريجادير جيرارد إلا مرةً واحدةً في 18 سباقًا.

3_الحصان الفرنسي :

اطلق عليه الطائر البحري الثاني الذي لم يُهزم مطلقًا بسباق ديربي، وسباق آرك دي تريمف بسهولة بالغة عام 1965م، وفاز الحصان تولوك الأسترالي بـ 36 سباقًا من الـ 53 سباقًا التي شارك فيها.

وكان الحصان الرَّم الأحمر هو الحصان الوحيد في زمانه الذي يفوز بثلاثة سباقات وطنية كبرى أعوام 1973 و1974 و1977م، وأصبح حصان الحواجز الرمادي المسمى الصحراء الأرجوانية واحدًا من أكثر خيول السباق في الذاكرة الحيّة بفوزه المتتابع بسباقات كبيرة متضمّنة كأس تْشِلْتِنهام الذهبي عام 1989م.

رياضة سباق الخيول عند العرب

عرف العرب الخيل منذ الجاهلية واهتموا بها اهتمامًا شديدًا، وعرفوا سباقات، ولعل واحدة من أشهر حروبهم، داحس والغبراء، كان سببها المباشر سباق بين فرسين.

_و كان العرب في القدم، يتراهنون على الخيل في سباقات تقام لأجل هذا الرهان، إلى أن جاء الإسلام فأبطل الرهان وأبقى على الاهتمام بالخيل، ومن الأمثال العربية التي تطلق على الأمرين المقترنين ـ بحيث يصعب التفريق بينهما في مجال المنافسة ـ أنهما فرسا رهان.

_وقد أبطل الإسلام الرِّهان على الخيل المتسابقة إذ أنه ضَرْبٌ من الميسر المحرَّم بنص الكتاب ﴿إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون﴾ المائدة: 90.

رياضة سباق الخيول في الدول العربية

أقيم لهذه السباقات أندية وهيئات مشرفة عليها، وتتبع نظم السباقات فيها وأنواعها النظم العالمية المتبعة في المضامير المشهورة، حيث يلقى الحصان العربي بوجه عام وحصان السباق العربي بوجه خاص، اهتمامًا كبيرًا، فتقام لتربيته مراكز يشرف عليها بيطريون ومتخصصون في عمليات التلقيح لإنتاج سلالات تحافظ على خصائصه.

يوجد نوعان رئيسيان لسباق الخيل مشهورين في المعمورة

  • النوع الأول، يمتطي الفرسان الخيول ويعدون حول مضمار السباق، ويسمى هذا النوع من السباقات سباقات فوق أرض مسطحة.
  • والنوع الثاني من السباق، يُسمَّى سباق الحواجز والموانع، وتعرف جميعًا في بريطانيا بسباقات الصيد الوطني، ويُعدُّ سباق نقطة إلى نقطة نوعًا من سباقات الحواجز للفرسان الهواة، وفي سباق الحواجز يتسابق الفرسان ممتطين خيولهم بالقفز فوق الحواجز جميعها.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي كشفنا لكم من خلاله عن رياضة ركوب الخيول حول العالم ، وكل ما يحب معرفته حول مسابقات ركوب الخيل، نرجوا ان نكون قد وقفنا للإجابة علي سيادتكم، دمتم سالمين.

لمزيد من المعلومات حول :

الفرق بين الفرس والمهر وأغلي انواع الخيول

دورة حياة الخيول منذ الولادة

الخيول البربرية الأصلية 

LEAVE A RESPONSE

Your email address will not be published. Required fields are marked *